كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


قال العارف ابن عربي‏:‏ الذي يختص به أهل اللّه تعالى على سبع مسائل من عرفها لم بعض عليه شيء من علم الحقائق وهي معرفة أسماء اللّه تعالى ومعرفة التجليات ومعرفة خطاب الحق عباده بلسان الشرع ومعرفة كمال الوجود ونقصه ومعرفة الإنسان من جهة حقائقه ومعرفة الخيال ومعرفة العلل والأدوية‏.‏

- ‏(‏ق ت ه عن أبي هريرة وابن عساكر‏)‏ في التاريخ ‏(‏عن عمر‏)‏ بن الخطاب‏.‏

2354 - ‏(‏إن للّه تعالى تسعة وتسعين اسماً‏)‏ بالنصب على التمييز أي من جملة أسمائه هذا القدر فليس فيه نفي غيرها وقد ‏[‏ص 479‏]‏ نقل ابن عربي إن للّه تعالى ألف اسم قال‏:‏ وهذا قليل فيها ولو كان البحر مداداً لأسماء ربي لنفد البحر قبل أن تنفد أسماء ربي ولو جئنا بسبعة أبحر مثله مدداً، وإنما خص هذه لشهرتها ولما كانت معرفة أسمائه توقيفية لا تعلم إلا من طريق الوحي والسنة ولم يكن لنا التصرف فيها بما لم يهتد إليه مبلغ علمنا ومنتهى عقولنا وقد نهينا عن إطلاق ما لم يرد به توقيف وإن جوّزه العقل وحكم به القياس فالنقصان عنه كالزيادة غير مرضي وكان الاحتمال في رسم الخط واقعاً باشتباه تسعة وتسعين في زلة الكاتب وهفوة القلم بسبعة وتسعين أو تسعة وسبعين فينشأ الاختلاف في المسموع من المسطور أكده حسماً للمادة وإرشاداً للاحتياط بقوله ‏(‏مئة‏)‏ بالنصب على البدل ‏(‏إلا‏)‏ اسماً ‏(‏واحداً‏)‏ وفي رواية للبخاري إلا واحدة بالتأنيث ذهاباً إلى معنى التسمية أو الصفة أو الكلمة ‏(‏لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة‏)‏ فيه دلالة على أن معنى أحصاها في الخبر المار حفظها وبه صرح البخاري ‏(‏وهو وتر‏)‏ أي فرد ‏(‏يحب الوتر‏)‏ أي يفضل الوتر في كثير من الأعمال والطاعات كما ينبىء عنه جعل الصلاة خمساً والطهارة ثلاثاً والطواف سبعاً والصوم في السنة شهراً واحداً والحج في العمر مرة واحدة والزكاة في الحول مرة وعدد ركعات الصلاة في الحضر سبع عشرة وفي السفر إحدى عشر وقيل معناه يحب الوتر أي المخلص في عبادته الذي تفرد تعالى بها وقيل غير ذلك‏.‏

- ‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏ رضي اللّه تعالى عنه وفي الباب غيره‏.‏

3255 - ‏(‏إن للّه تعالى ملائكة‏)‏ جمع ملك ونكره على معنى بعض صفته كذلك ‏(‏سياحين‏)‏ بسين مهملة من السياحة وهي السير يقال ساح في الأرض يسيح سياحة إذا ذهب فيها أصله من السيح وهو الماء الجاري المنبسط ‏(‏في الأرض‏)‏ في مصالح بني آدم وفي رواية بدله في الهواء ‏(‏يبلغوني من‏)‏ وفي رواية عن ‏(‏أمتي‏)‏ أمة الإجابة ‏(‏السلام‏)‏ ممن يسلم عليّ منهم وإن بعد قطره وتناءت داره أي فيردّ عليهم سماعه منهم كما بين في خبر آخر وهذا التعظيم للمصطفى صلى اللّه عليه وسلم وإجلالاً لمنزلته حيث سخر الملائكة الكرام لذلك‏.‏ قال السبكي‏:‏ قال ابن بشار تقدمت إلى قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم فسلمت فسمعت من داخل الحجرة الشريفة وعليك السلام‏.‏

- ‏(‏حم ن‏)‏ في الصلاة ‏(‏حب ك‏)‏ في التفسير كلهم ‏(‏عن ابن مسعود‏)‏ قال الحاكم صحيح وأقره الذهبي وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح قال الحافظ العراقي الحديث متفق عليه دون قوله سياحين‏.‏

3256 - ‏(‏إن للّه تعالى ملائكة ينزلون في كل ليلة‏)‏ من السماء إلى الأرض ‏(‏يحسون الكلال عن دواب الغزاة‏)‏ أي يذهبون عنها التعب والنصب بحسها وإسقاط التراب عنها وفي رواية يحسرون أي يكشفون ‏(‏إلا دابة‏)‏ فرساً أو نحوها مما أعد للكر والفر أو الحمل لمتعلقات الغزو ‏(‏في عنقها جرس‏)‏ بالتحريك وروي بسكون الراء أي جلجل أي صوت جلجل فإن الملائكة لا تدخل مكاناً فيه ذلك وهذا زجر شديد عن تعليق الجلاجل بالدواب فيكره ذلك تنزيهاً ولا فرق بين الجرس الكبير والصغير خلافاً لبعضهم‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ من رواية عباد بن كثير عن ليث بن أبي سليم عن يحيى ‏[‏ص 480‏]‏ عن عباد عن أم الدرداء ‏(‏عن أبي الدرداء‏)‏ قال الزين العراقي رحمه اللّه في المغني‏:‏ سنده ضعيف وبينه في شرح الترمذي فقال وعباد بن كثير ضعيف وقال تلميذه الهيثمي‏:‏ فيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يدفع عدالته‏.‏

2357 - ‏(‏إن للّه تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم‏)‏ أي كأنها تركب ألسنتها على ألسنتهم كما في التابع والمتبوع من الجن ‏(‏بما في المرء من الخير والشر‏)‏ لأن مادة الطهارة إذا غلبت في شخص واستحكمت صار مظهراً للأفعال الجميلة التي هي عنوان السعادة فيستفيض ذلك على الألسنة وضده من استحكمت فيه مادة الخبث ومن ثم لم تزل سنة اللّه جارية في عبيده بإطلاق الألسنة بالثناء والمدح للطيبين الأخيار وبالثناء والذم للخبيثين الأشرار ‏{‏ليميز اللّه الخبيث من الطيب‏}‏ في هذه الدار وينكشف الغطاء بالكلية يوم القرار‏.‏

- ‏(‏ك‏)‏ في الجهاد ‏(‏هب عن أنس‏)‏ قال مرّ بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال وجبت أي الجنة ومر بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال وجبت أي النار فسئل عنه فذكره قال الحاكم على شرط مسلم وأقره الذهبي‏.‏

2358 - إن للّه تعالى ملكاً ينادي عند كل صلاة‏)‏ أي مكتوبة ولا يلزم من ذلك سماعنا لندائه بعد ذلك بإخبار الشارع ‏(‏يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على أنفسكم‏)‏ يعني خطاياكم التي ارتكبتموها وظلمتم بها أنفسكم حتى أعدت لكم مقاعد في جهنم التي وقودها الناس والحجارة ‏(‏فأطفئوها بالصلاة‏)‏ أي امحوا أثرها بفعل الصلاة فإنها مكفرة للذنوب وفي رواية بالصدقة وفعل القربات يمحو الخطيئات وفي هذا من تعظيم حرمة الصلاة والصدقة وتأكيد شأنها مما لا يخفى توقعه في الدين فعلم أن فعل القربات تمحو الخطيئات‏.‏ أخرج الحكيم عن نافع قال خرجت عنق من النار لا تمرّ على شيء إلا أحرقته فأخبر بها عمر رضي اللّه عنه فصعد المنبر وقال يا أيها الناس أطفئوها بالصدقة فجاء ابن عوف بأربعة آلاف فقال ابن عمر‏:‏ ماذا صنعت خسرت الناس فتصدقوا فطفئت فقال عمر‏:‏ لو لم تفعل لذهبت حتى أنزل عليها‏.‏

- ‏(‏طب والضياء‏)‏ المقدسي ‏(‏عن أنس‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه أبان بن أبي عياش ضعفه شعبة وأحمد ويحيى‏.‏

2359 - ‏(‏إن للّه تعالى ملكاً موكلاً‏)‏ لفظ رواية الحاكم إن ملكاً موكلاً كذا رأيته بخط الذهبي وغيره من الحفاظ ‏(‏بمن يقول يا أرحم الراحمين‏)‏ أي بمن يتلفظ بها ثلاثاً عن صدق وإخلاص بمطابقة القلب واللسان ‏(‏فمن قالها‏)‏ كذلك ‏(‏ثلاثاً‏)‏ من المرات ‏(‏قال له الملك‏)‏ الموكل به ‏(‏إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك‏)‏ أي بالرحمة والرأفة واستجابة الدعاء ‏(‏فسله‏)‏ فإنك إن سألته أعطاك سؤلك وهل المراد أن كل إنسان يقول ذلك يوكل به ملك مخصوص أو ملك واحد موكل بالكل الأقرب الأول لكثرة قائلي ذلك في خلق اللّه تعالى وتفرقهم في الأقطار وتواصل ذلك القول آناء الليل وأطراف النهار وهذا حث على لزوم الدعاء عقب قول ذلك‏.‏

- ‏(‏ك‏)‏ من حديث كامل بن طلحة عن فضالة ‏(‏عن أبي أمامة‏)‏ ثم صححه وتعقبه الذهبي وقال فضالة ليس بشيء فأين الصحة‏؟‏‏.‏

‏[‏ص 481‏]‏ 2360 - ‏(‏إن للّه تعالى ملكاً لو قيل له‏)‏ أي لو قال اللّه له ‏(‏التقم‏)‏ أي ابتلع ‏(‏السماوات السبع والأرضين‏)‏ السبع بمن فيهما ‏(‏بلقمة واحدة لفعل‏)‏ أي لأمكنه فعل ما أمره به بلا مشقة لعظم خلقه ‏(‏تسبيحه سبحانك‏)‏ أي أنزهك يا أللّه ‏(‏حيث كنت‏)‏ وهذا مسوق لبيان عظم أجرام الملائكة وعظيم خلق اللّه تعالى وباهر سلطانه وأنه سبحانه ليس بمتصل بهذا العالم كما أنه غير منفصل عنه قال في المصباح‏:‏ واللقمة اسم لما تلقم في مرة كجرعة اسم لما يجرع في مرة ولقمه الشيء لقماً من باب تعب والتقمته أكلته بسرعة‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ وكذا في الأوسط ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به وهب ابن رزق‏.‏ قال الهيثمي‏:‏ ولم أر من ذكر له ترجمة‏.‏

2361 - ‏(‏إن للّه تعالى ما أخذ‏)‏ من الأولاد وغيرهم لأن العالم كله ملكه فلم يأخذ ما هو للخلق بل ما هو له عندهم في معنى العارية ‏(‏وله ما أعطى‏)‏ أي ما أبقى لنا فإذا أخذ شيئاً فهو الذي كان أعطاه فإن أخذه وأخذ ماله فلا ينبغي الجزع لأن مستوى الأمانة يقبح عليه الجزع لاستعادتها وما فيها مصدرية أو موصولة وقدم الأخذ وإن تأخر في الواقع لأنه في بيان ما قبض ثم أكد هذا المعنى بقوله ‏(‏وكل شيء‏)‏ بالرفع على الابتداء وروي بالنصب عطفاً على اسم إن أي كل شيء من الأخذ والإعطاء أو من الأنفس أو مما هو أعم فنحن وكل ما بأيدينا ملكه وفي ملكه وسلطانه يتصرف كيف يشاء ‏(‏عنده‏)‏ أي في علمه ‏(‏بأجل مسمى‏)‏ أي معلوم مقدر فلا يتقدم شيء قبل أجله ولا يتأخر عنه فإذا انتهى أجله انقضى وجاء غيره وإنما قال المصطفى صلى اللّه عليه وسلم معرفاً إياباً بما الأمر عليه ليسلم الأمر إليه فيرزق درجة التسليم والتفويض مع بذل المجهود فيما يحبسه منا أن يرجع فيه إليه بحسب الحال في المخالفة بالتوبة والاستغفار وفي الموافقة بالشكر وطلب الإقامة على الموافقة ومن استحضر ذلك هانت عليه المصائب وتصبر على فقد الحبائب وهذا قاله لابنته حين أرسلت تدعوه إلى ابن لها في الموت فأرسل يقرئها السلام ويقول لها ذلك فعلمها به حقيقة التوحيد وهذه الحقيقة توجب السكوت تحت مجاري الأقدار‏.‏ قال النووي رحمه اللّه‏:‏ هذا الحديث من أعظم قواعد الإسلام المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين وفروعه والآداب والصبر على النوازل كلها والهموم والأسقام وغير ذلك من الأعراض‏.‏

- ‏(‏حم ق م د ن ه‏)‏ كلهم في الجنائز ‏(‏عن أسامة بن زيد‏)‏ بألفاظ متقاربة‏.‏

2362 - ‏(‏إن للّه تعالى ريحاً يبعثها‏)‏ أي يرسلها ‏(‏على رأس مئة سنة‏)‏ تمضي من ذلك القرن ‏(‏تقبض روح كل مؤمن‏)‏ ومؤمنة، المراد أن ذلك يكون في آخر الزمان على رأس قرن من القرون لا أنه يكون على رأس مئة سنة من قوله قال المؤلف هذه المئة قرب الساعة وابن الجوزي ظن أنها المئة الأولى من الهجرة وليس كذلك‏.‏

- ‏(‏ع والروياني‏)‏ في مسنده ‏(‏وابن قانع‏)‏ في معجمه ‏(‏ك‏)‏ في الفتن ‏(‏والضياء‏)‏ في المختارة كلهم ‏(‏عن بريدة‏)‏ قال الحاكم صحيح وأقره الذهبي وقال الهيثمي رواه البزار أيضاً ورجاله رجال الصحيح اهـ وأخطأ ابن الجوزي في حكمه بوضعه‏.‏

2363 - ‏(‏إن للّه تعالى في كل يوم جمعة‏)‏ قيل أراد بالجمعة الأسبوع عبر عن الشيء بآخره لأنه مما يتم به ويوجد عنده ‏(‏ست مئة ألف عتيق‏)‏ ‏[‏ص 482‏]‏ يحتمل من الآدميين ويحتمل من غيرهم أيضاً كالجن ‏(‏يعتقهم من النار‏)‏ أي من دخول نار جهنم يوم القيامة ‏(‏كلهم قد استوجبوا النار‏)‏ أي دخولها بمقتضى الوعيد والظاهر أن المراد بالست مئة ألف التكثير وأنهم فوق ذلك بكثير ورحمته سبقت غضبه فإن فرض إرادة التحديد فجملة ذلك ثمانية عشر ألف ألف إن كان رمضان كاملاً فإن كان ناقصاً فيكون سبعة عشر ألف ألف وأربع مئة ألف‏.‏

- ‏(‏ع عن أنس‏)‏ ورواه عنه من طريق أخرى ابن عدي وأبو يعلى وابن حبان في الضعفاء والبيهقي في الشعب قال الدارقطني في العلل والحديث عن ثابت انتهى وأقره عليه الحافظ العراقي وأورده في الميزان في ترجمة أزور بن غالب التيمي من حديثه وقال منكر الحديث أتى بما لا يحتمل فكذب وفي اللسان بعد ما ساق الحديث قال أبو زرعة ليس بقوي وقال الساجي منكر الحديث وقال ابن حبان لا يحتج به إذا انفرد كان يخطىء ولا يعلم‏.‏

2364 - ‏(‏إن للّه تعالى مئة خلق‏)‏ أي وصف ‏(‏وسبعة عشر‏)‏ وفي رواية ستة عشر وفي أخرى بضعة عشرة خلقاً بالضم فيهما وفي رواية بدل خلقاً شريعة ‏(‏من أتاه‏)‏ يوم القيامة ‏(‏بخلق منها‏)‏ أي واحد ‏(‏دخل الجنة‏)‏ قال الحكيم‏:‏ كأنه يريد أن من أتاه بخلق واحد منها وهب له جميع سيئاته وغفر له سائر ذنوبه وفي خبر أن الأخلاق في الخزائن فإذا أراد اللّه بعبد خيراً منحه خلقاً منها ألا ترى أن المفرط في دينه المضيع لحقوقه يموت وهو صاحب خلق من هذه الأخلاق فتنطلق الألسنة بالثناء عليه فأخلاق اللّه أخرجها لعباده من باب القدرة وخزنها لهم في الخزائن وقسمها بينهم على قدر منازلهم عنده فمنهم من أعطاه منها واحدة ومنهم من أعطاه خمسة وعشراً وأكثر أو أقل فمن زاد منها ظهر منه حسن معاملة الخلق والخالق هلى قدر تلك الأخلاق ومن نقصه منها ظهر عليه بقدره فهذه أخلاق وأكثرها مما سمي به والذي لم يسم به داخل فيما سمي به لأن اللين والرزانة من الحلم والرأفة والرحمة من النزاهة فمنحه اللّه إياه واحدة من هذه الأخلاق أن يعطيه نور ذلك الاسم فيشرق نوره على قلبه وفي صدره فيصير لنفسه بذلك الخلق بصيرة فيعتادها ويتخلق بها فحقيق بمن أكرمه بذلك أن يهب له مساويه ويستره بعفوه ويدخله جنته وقد عد في بعض الروايات من تلك الأخلاق كظم الغيظ والعفو عند القدرة والصلة عند القطيعة والحلم عند السفه والوقار عند الطيش ووفاء الحق عند الجحود والإطعام عند الجوع والقطيعة عند المنع والإصلاح عند الإفساد والتجاوز عن المسيء والعطف على الظالم وقبول المعذرة والإنابة للحق والتجافي عن دار الغرور وترك التمادي في الباطل فإذا أراد اللّه بعبد خيراً وفقه لتلك الأخلاق وإن أراد به شراً خلى بينه وبين أخلاق إبليس التي منها أن يغضب فلا يرضى ويسمع فيحقد ويأخذ في شره ويلعب فيلهو ‏(‏تتمة‏)‏ قال ابن عربي‏:‏ سئل الجنيد عن المعرفة والعارف فقال لون الماء لون إنائه أي هو متخلق بأخلاق اللّه تعالى حتى كأنه هو وما هو هو‏.‏